يافع
الرقص اليافعي وانواعه فنون شعبيه

الرقص اليافعي وانواعه فنون شعبيه

التراث اليافعي

يافع 24آخر تحديث : السبت 7 يوليو 2018 - 9:04 مساءً

يافع 24- محمد الطحلاء

يقال بأن عدد البرعات والرقصات في يافع تتجاوز الثلاثة وعشرون برعة ورقصة وإنما نحن هنا آثرنا إظهار أهمها من ناحية البرعة ، وبالنسبة للرقص اليافعي وانواعه المتعددة سنوجزها مع إعطاء فلاش خاطف لشرحها مبتدئين بها كالآتي :
1- برع الزامل . 2 – برع المدحجية . 3 – برع الحفة اليسلمية .
برع السيوف والرقصات وهي كالاتي : 1- رقصة المخموس للرجال . 2- رقصة النساء القاصدية . 3- الرقصة البنائية مشتركة نساء ورجال . 4- رقصة الشوبلية مشتركة أو مفردة . 5- رقصة السفيخ الحدية للرجال . 6- الرقصة الموحسية للرجال . 7- الرقصة العسكرية للرجال . 8- الرقصة الخموسية للنساء . 9- الرقصة البدوية . 10- رقصة الطلق نسائية .
هذه هي أنواع الرقصات الرئيسية المعروفة وقد توجد هناك رقصات أخرى غير منتشرة وما نود الحديث عنه أن تلك الرقصات مميزة ومتميزة من ناحية تاريخية وحضارية وترتبط أساسا بواقع وظروف المنطقة مثلا على ذلك رقصة البرع التي تدل على خطط عسكرية هجومية ( كر وفر ) وكذلك رقصة الشوبلية التي تدل على حركة ايقاع الرجل أثناء بذر البذور في المواسم الزراعية بالحقل وطريق جني البُن .
ولا يفوتنا أن نشير إلى أن رقصة ( السفيخ ) قد بدأ يتخللها ويدخلها الطريقة اللحجية في الرقص أخيرا..
ورغم أن بعض الايقاعات قد تتشابه مع بعض الايقاعات في المناطق الأخرى ولكنها تختلف من حيث الأداء وطبيعة الرقص كما تؤدي بعض الرقصات مع الزوامل الشعبية وبعضها مع أغاني النساء والأخرى ليس فيها زامل أو غناء ، وفي السبعينات من العقد الماضي شاركت يافع بعدد من الرقصات في معرض المعارض في عدن وكذا في محافل المهرجانات الوطنية التي تقام في المناسبات في بلادنا واستحوذت على الاعجاب ، ونالت الكثير من الجوائز التقديرية .

اشتهر الفن اليافعي باليمن منذ القدم ولا تزال القصائد التي قالها الشاعر يحيى عمر() تغنى إلى يومنا هذا فقد اشتهر فنانين يافع لأن في لهجتهم قربهم للبلاغة ولا ابالغ في كلامي فقد اشتهرت كل المحافظات الجنوبية والمحافظات اليمنية بشي ويافع الفن والشعر ومن هذالا الفنانين /محسن علي بن مسعد الصلاحي بن طويرق الناخبي وحسين عبدالناصر السعدي وعلي بن جابر اليزيدي, سالم البارعي, علي صالح اليافعي ومنير صايل عبادي الجبيري اليهري والفنان علي زيد شنظور الذي انتشرت اغانية في كل اليمن يعرف الفن اليافعي بأنة يصف كل ما حولة ومعضمة بالأوضاع المعيشية والسياسة وهناك القليل من أغاني الحب ولا يخلو من الجرح والتقبيح حيث انة مثلاً يقوم شاعر بكتابة قصيدة وتسمى ((بدع)) عن حزب سياسي ويصفة انة فاسد ويرد عليه شاعر ويسمى ((جواب)) على محاسن الحزب وافات حزبة الذي ينتمي إليه وقد حقق الفن اليافعي أكثر انتشاراً في اليمن.

ومن اصعب الرقصات التي شاهدتها بهذه الرقصة التي تعتبر من ارقى رقصات السمرة اليافعية لكونها فيها العديد من الحركات الجميلة التي تبهر كل من يشاهدها ويستغرب على التنسيق بين شخصين يطبقون الحركات وكاهم تعلموا هذه الحركات في مدرسة او معهد للرقص اليافعي .

ويعتبر الفن اليافعي من افضل الفنوان في الجزيرة العربية

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *